المعبقي يدعو من واشنطن إلى دعم اليمن بتمويل إضافي للإصلاحات الاقتصادية

بوابة عدن الاقتصادية - خاص

دعا محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، إلى ضرورة تقديم تمويل خارجي إضافي لليمن لدعم مسيرة الإصلاحات الاقتصادية.

وطالب المعبقي، خلال مشاركته ووزير المالية سالم بن بريك، في اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، اليوم الأحد، طالب من صندوق النقد الدولي، المساهمة في تأمين جزء من احتياجات التمويل للحاجات الإنسانية الأكثر إلحاحا من خلال النافذة الجديدة التي أنشأها الصندوق لمواجهة صدمة الغذاء.

وتطرق المعبقي، في كلمة له، خلال الاجتماع الذي عقد على هامش اختتام الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن. إلى الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي تعاني منها اليمن نتيجة الحرب المدمرة الجارية منذ ثماني سنوات. التي ضاعفت من شدتها جائحة كوفيد 19 والحرب الدائرة في أوكرانيا والتي تسببت في ارتفاعات كبيرة في فاتورتي استيراد الغذاء والوقود.

ولفت محافظ البنك، إلى انعدام الموارد لتأمين الحد الأدنى والضروري منها، وتهدد بحدوث أسوأ كارثة إنسانية وفقا للأمم المتحدة. وفق بلاغ نشر على موقع البنك الرسمي.

وقال: إن “البنك المركزي والحكومة اليمنية وبدعم من الأشقاء والأصدقاء والمنظمات الدولية ينفذان العديد من الإجراءات لتخفيف حدة هذه الأزمات”.

وأوضح المعبقي، أن من هذه الإجراءات “إعادة بناء وهيكلة المؤسسات الحيوية، وتصحيح كثير من الاختلالات، والقضاء على كثير من التشوهات”. ضمن الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة.

وأضاف، أن البنك يعمل على “إزالة تعدد أسعار الصرف، وتطبيق نظام مزادات بيع العملة الأجنبية بطريقة شفافة. وتعزيز إجراءات الالتزام في أنشطة القطاع المصرفي وشركات الصرافة”.