وزير التخطيط يطلب من مجموعة البنك الدولي زيادة دعم اليمن لمواجهة انعدام الأمن الغذائي

بوابة عدن الاقتصادية - وكالات

طالب وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب، مجموعة البنك الدولي بزيادة دعمها لليمن من أجل معالجة الدوافع الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي والطاقة، مع الاستثمار في البنية التحتية المقاومة للمناخ والقطاعات الاقتصادية الإنتاجية الرئيسية.

وقال باذيب، خلال حضوره، اليوم الثلاثاء، اجتماع المحافظين العرب مع رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، في مقر البنك الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إن الاستفادة من خبرات مجموعة البنك الدولي سيدعم اليمن والمنطقة في حشد الموارد وتعبئة أموال القطاع الخاص لتلبية الطلب المتزايد على الغذاء والطاقة.

وأوضح، أن آثار الصراع وأزمات الغذاء والطاقة، وتداعيات تفشي جائحة كورونا والكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والتغيرات المناخية، أدت إلى خسائر فادحة في مجال التعليم والصحة. الأمر الذي يؤثر على مستقبل دول المنطقة ومنها اليمن.

كما دعا باذيب، البنك الدولي إلى إعطاء الأولوية لاستثمارات رأس المال البشري، وتطوير البنية التحتية الرقمية، لتضييق الفجوة الرقمية. وخلق فرص اقتصادية لتمكين النساء والشباب. حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

ورحب وزير التخطيط بقرار البنك الدولي بإعادة تأسيس وجوده في اليمن والتواجد في العاصمة المؤقتة عدن.

كما أشاد بجهود البنك الدولي والتزامه بدعم منطقة الشرق الأوسط للاستجابة لأزمات الغذاء والطاقة العالمية.

وأكد، أن القطاع الخاص شريك أساسي في جهود إعادة البناء. داعيا مؤسسة التمويل الدولية إلى بذل مزيد من الجهد لاستكشاف فرص تنمية للقطاع الخاص. لا سيما في الدول التي تعاني من الهشاشة والصراع ومنها اليمن.